منتديات جرار سووفت
عزيزي الزائر اهلا وسهلا بك لايوجد لك حساب في منتديات جرار سووفت نتمنى منك التسجيل لكي تستطيع رؤية الروابط المخفية لانها غير متاحة للزوار
ملاحظة: ايها الزائر الكريم لا يمكنك نسخ اي
موضوع او اي شيئ من المنتدى الا بعد التسجيل
(النسخ غير متاح للزوار فقط)

منتديات جرار سووفت

منتدى متنوع وعام

 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا أنشودتي الإسلامية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moh_842001

avatar

تاريخ التسجيل : 20/12/2009
نقاط : 3364
عدد المساهمات : 17
الجنس : ذكر
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 05/09/1984
العمر : 34
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : معلم علوم حياتية وعلوم عامة
الابراج : العذراء
الأبراج الصينية : الفأر
الموقع الموقع : جنين
المزاج المزاج : مرح

مُساهمةموضوع: لماذا أنشودتي الإسلامية ؟   الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 9:38 am

لماذا أنشودتي الإسلامية ؟!

قد يتساءل البعض : لماذا يداوم كثير من الإسلاميين على وضع الأناشيد في إصداراتهم على الأقراص الإلكترونية، و هل تُقَدّس الأناشيد حتى لا يكاد يخلو مهرجان أو جهاز كمبيوتر لدى شباب المسلمين بلا أناشيد، وهذا التساؤل في محله فالمسلم المخلص لله تعالى لا يصدر أي مجموعة أو شريط أو حتى سي دي مدمج دون أن يكون له هدف لهذا الدين العظيم :

- فالأنشودة كلامٌ حسن :
فهي تختلف عن بقية الكلام الذي يحتوي أشعار غنائية فاضحة و تغنجات مثيرة للغريزة و جالبة للمنكر، و من ذا الذي يرفض الكلام العذب الحسن و يسَّفهه ؟ و ما دامت الأنشودة بالأصل هي مجموعة من الأشعار التي تحوي معانٍ طيبة، وكلمات مهذِّبة للنفس فلماذا الاعتراض عليها ؟ أم هي عادة رصِّ الكلام بلا فائدة و لا منفعة ؟! فمعظم الأناشيد التي تعرض إما تحتوي على معانٍ دعوية بحتة كالتذكير بالموت و الله و العبادة و آداب الإسلام و أخلاقه، أو معانٍ جهادية كالقتال في سبيل الله و ذكر الشهادة و معارك الأبطال، أو معانٍ شعبية مباحة كالزواج و أفراح التخرج و غيرها، فأي اعتراض يسجل على هذه المواضيع ؟! .

- و للأنشودة صوتٌ عذب :
وكعادتها الأذن البشرية، فهي ترتاح للأصوات العذبة، فالغناء موجودٌ منذ عهد النبيّ صلى الله عليه و سلم و كان الشعراء يتوافدون على رسول الله و الخلفاء الراشدين من بعدهم، و الأمويين والعباسيين، فينشدون لهم أطيب الكلام الملّحن، فيجزيهم الخلفاء خير الجزاء و يثنون عليهم، فمن يريد أن يعيب على الإسلاميين إرفاقهم للأناشيد في معظم المناسبات فليعِب أولاً على الخلفاء الذين سبقونا بالتغني بها إن تجرأ على ذلك ؟!

- والأنشودة بديل :
فأمةُ محمدٍ صلى الله عليه و سلم غارقةٌ إلى أخمصِ قدميها بمختلف الأغاني الفاضحة هذه الأيام إلا من رحم ربي، و دليل ذلك ما أظهرته إحصائيات الصُحف أن أكثر المحطات الفضائية مشاهَدة تلك التي تعرض الفيديو كليبات الغنائية الماجنة، فَلِمَ لا يكون هناك بديل يملأ الفراغ السيئ في آذان الشباب، وإن كانت الأناشيد تشكل ضرراً كما يتهرطقُ البعض، فلمَ لا نقَّدم الأخف ضرراً على الأعظم كما دلَّ على ذلك علم المصالح الشرعية ؟ والأنشودة ليست مقدسة، فبالرغم أنها تحمل معانٍ طيبة من القرآن و السنة إلا أنها لا تبرز شخصيات منشديها كما تفعل الأغاني، و لا تؤدي إلى الشهرة و الرياء .

- ليست بديلاً للقرآن :
و من يقولُ أن أبناء المسلمين أصبحوا الآن مدمني الأناشيد أكثر من القرآن الكريم فهو واهمٌ حالم، فبالرغم من وجود حالات مثل هذه إلا أن هذا لا يعني أن الخلل في الأنشودة، و قد كانت العصور قبل عصورنا تشتهر بالشعر و زخرفته والتغني به حتى كان لسانُ كثيرٍ ينطقُ الشعر أكثر من الكلام العاديّ فلماذا لم يحرّم علماءُ تلك العصور الشعر ؟! و لماذا لم يعيبوا على هؤلاء حتى و لو في جملةٍ واحدة في متون كتبهم؟ .

- الأناشيد دعوة :
و من يتمشى قليلاً في شوارع القدس القديمة يلمح ما للأناشيد من أهمية، خاصةً تلك الأجنبية منها كأناشيد سامي يوسف و غيرهِ جزاهم الله عن أمتنا ألفَ خير، فترى الأجانب يقومون بزيارةِ الأماكن الأثرية في أزقة البلدة القديمة و تطرق فوق رؤوسهم أصوات المنشدين الإسلاميين أمثال سامي يوسف، فتطرق باب الفضول أيضاً للتعرف على دين الإسلام، و اسألوا ان شئتم تلك المجتمعات كم من شخص جذبته الأناشيد للتفكر في الإسلام ...

" و نرى من ينتقد الأناشيد و يهمز و يلمز في منتجيها هم أقلُّ الناس إحياءً لسنّة المصطفى صلى الله عليه و سلم، و هذا شيء طبيعي، فكما أن هناك من يعشق الأناشيد لدرجة المرض، فهناك أيضاً من يعشق لمز الناس و انتقادهم لدرجة المرض، فينسى نفسه و يهتم بأفعالِ الآخرين، و نسأل الله تعالى أن نكون من الوسطيين الذين يوفقون بين القرآن و العلوم الشرعية و الأكاديمية و من يستخدم الأناشيد كأداة للدعوة في سبيل الله، و الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد أشرف الخلق والمرسلين ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

اسمك الحقيقي : عمر جرار
اكتب هنا ايميلك الذي تستعملة دائما : omaraction2010@hotmail.com
تاريخ التسجيل : 26/09/2009
نقاط : 18015
عدد المساهمات : 1058
الجنس : ذكر
الدولة :
الدولة : فلسطين
السٌّمعَة : 31
تاريخ الميلاد : 22/02/1995
العمر : 23
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
استخدام الانترنت : 2003
نوع متصفحك :
كيف تعرفت على المنتدى : انا المنشئ
اللون المفضل : الاحمر/ الاسود/الابيض
نوع جوالك : Samsung GTS5233A
صورتك المفضلة :
النادي الرياضي الذي تشجعة : ريال مدريد
الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الخنزير
الموقع الموقع : http://jararr-sooft2010.ahlamontada.com
المزاج المزاج : متقلب شوي بس لل افضل

مُساهمةموضوع: رد: لماذا أنشودتي الإسلامية ؟   الخميس يناير 07, 2010 6:20 pm


_______________________________________________

اضغط على الرابط
http://jararr-sooft2010.ahlamontada.com/t92-topic#822
جميع الحقوق محفوظة لدى منتديات جرار سووفت









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jararr-sooft2010.ahlamontada.com
 
لماذا أنشودتي الإسلامية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جرار سووفت :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: